Skip Navigation Links ديوان المحاسبة الاخبار توقيع مذكرة تفاهم بين ديوان المحاسبة الأردني وديوان المراقبة العامة السعودي

 توقيع مذكرة تفاهم بين ديوان المحاسبة الأردني وديوان المراقبة العامة السعودي

 

د. خرابشه يؤكد على عمق علاقات التعاون بين الجهازين الرقابيين

د. العنقري يشيد بخبرات الديوانين في المجالات المهنية

 

وقعت مذكرة التفاهم بين ديوان المحاسبة الأردني وديوان المراقبة العامة السعودي عن الجانب الأردني عطوفة الأستاذ الدكتور عبد خرابشه رئيس ديوان المحاسبة وعن الجانب السعودي معالي الدكتور حسام العنقري رئيس ديوان المراقبة العامة السعودي.

 

 

وأكد الخرابشه خلال حفل توقيع المذكرة على علاقات التعاون القوية بين الاردن والسعودية في مختلف المجالات الاقتصادية وخاصة سبل التعاون في المجالات الرقابية بين ديوان المحاسبة الاردني ونظيره السعودي.

 

وقال الخرابشه ان هذا اللقاء يهدف الى تبادل الرأي والمشورة التي نسعى من خلالها الى تطوير الاداء الرقابي المهني.

 

وأضاف ان توقيع مذكرة التفاهم بين الجانبين يأتي تأكيدا للتعاون المستمر بين الأجهزة الرقابية العربية تحت مظلة المنظمة العربية لللأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة (اربوساي) ورغبة من الجانبين في زيادة كفاءة المراجعة المالية والرقابية على اداء الأجهزة الحكومية ووفقا للقوانين والانظمة المعمول بها في البلدين ووفقا للامكانات المتاحة.

 

وأوضح ان هذه المذكرة الى تعزيز وتوسيع نطاق التعاون بين الطرفين، في مجال العمل المحاسبي والرقابي والمهني.

 

وقال الخرابشه ان المذكرة تتضمن تبادل الخبرات والمشاركة في المشروعات البحثية والانشطة المتعلقة بالقضايا ذات الاهتمام المشترك، ويشمل ذلك تقديم الاستشارات واقامة الندوات وتنظيم الاجتماعات والمؤتمرات حول الموضوعات المهنية المعاصرة في المراجعة المالية والرقابة على اداء الأجهزة الحكومية. وتتضمن ايضا تنظيم برامج تدريبية مشتركة في مجالات المراجعة المالية والرقابة على الاداء في القطاع العام، وتبادل ادلة العمل وقواعده ومنهجياته.

 

وأشار الى ان هذه المذكرة تدخل حيز النفاذ بعد مضي ثلاثين يوما من تاريخ آخر اشعار متبادل عبر القنوات الدبلوماسية يؤكد انهاء الاجراءات النظامية اللازمة.

 

 

 

وأوضح الخرابشه ان عمل اجهزة الرقابة المالية والمحاسبة تطور من عمليات التدريب والتطوير ورقابة الاداء والرقابة القانونية والادارية والفنية ليشمل من متطلبات المعايير الدولية المعتمدة من المؤسسات الدولية مثل الانتوساي ومدى التزام الدول بتحقيق التنمية والمستدامة.

 

وأشاد بعلاقات التعاون بين ديوان المحاسبة وديوان المراقبة العامة السعودي في المجالات التدريبية وتبادل الخبرات بين الجانبين.

 

من جانبه قال الدكتور حسام العنقري رئيس ديوان المراقبة العامة السعودي ان اجهزة الرقابة في السعودية والاردن حققت الكثير من التقدم والتطور في المجالات الرقابية والمهنية.

 

وأكد العنقري ان التعاون الفعال مع الجهاز الاردني قد بدأ منذ سنوات، حيث قام عدد من منسوبي الجهازين بزيارات متتالية وتنفيذ برامج تدريبية متنوعة آتت ولله الحمد ثمارها واسهمت في الرفع من كفاءة الموظفين الذين التحقوا بها وتطوير قدراتهم.

 

وقد قام رئيس الديوان والوفد المرافق بزيارة مركز التدريب التابع للجهاز الاردني واطلعوا على ما اشتمل عليه من تقنيات حديثة في مجال التدريب.

 

وقدم الدكتور العنقري شكره وتقديره لأخيه الاستاذ الدكتور عبد خرابشه رئيس ديوان المحاسبة الاردني والمسؤولين في الديوان على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة متمنيا للاشقاء في المملكة الاردنية الهاشمية دوام التوفيق والتقدم والازدهار.

 

وأشاد بتجربة الاردن الرقابية على مستوى المنطقة والعالم في مجالات الرقابة المالية ورقابة الاداء كما اشاد بتجربة ديوان المراقبة العامة السعودي التي تقارب الخمسة عقود ودوره ومساهمته الفعالة في المنظمات العربية والدولية.

 

وقدم ديوان المحاسبة الاردني عرضا عن مختلف المراحل التي مر بها والتطورات المهنية التي شهدها منذ عام 1928 حتى وقتنا الحالي. كما عرض اهم استراتيجيات الديوان في مجالات التدريب وخدمة الدوائر والمؤسسات الحكومية الخاضعة لرقابة الديوان.

 

 

NITC
رسالة عمان
البريد الرسمي
حقوق النشر محفوظة 2019