Skip Navigation Links ديوان المحاسبة الاخبار محضر اجتماع عطوفة رئيس ديوان المحاسبة مع مراقبات الشمال في جامعة اليرموك

 محضر اجتماع عطوفة رئيس ديوان المحاسبة مع مراقبات الشمال في جامعة اليرموك

عقد ديوان المحاسبة اجتماعا لمراقبات الشمال صباح يوم السبت الموافق 29 نيسان لعام 2017 في جامعة اليرموك  برئاسة عطوفة رئيس ديوان المحاسبة الأستاذ الدكتور عبد خرابشه وحضور عطوفة الأمين العام وعدد من المدراء في الديوان ورؤساء مراقبات ومدققين.

وأكد عطوفة الرئيس خلال الاجتماع على النقاط التالية :

- اهمية اللقاءات الدورية مع المدققين في الميدان للتعرف على مختلف القضايا التي تهم العمل الرقابي وتبادل الافكار والاراء والمساهمة في تطوير الاداء في الرقابة على المال العام في مختلف المواقع لخدمة الوطن وترسيخ الانتماء لديوان المحاسبة.

- العمل الرقابي بكل موضوعية وحيادية وشفافية ومسؤولية والالتزام باوقات الدوام الرسمي والعمل بأعلى مستوى من الانتاجية والتحلي باخلاقيات الوظيفة العامة.

- اهمية التدريب والتعليم المستمر والتعلم الذاتي والاستفادة من البرامج التدريبية المختلفة لكوادر الديوان من اجل الارتقاء بمستوى الأداء الرقابي وتعزيز الرقابة على المال العام.

- التركيز على الاستفادة من تكنولوجيا المعلومات وخاصة مع التحول في لقطاع العام الى الحكومة الالكترونية وتزويد المدققين باجهزة تابلت مدخل فيها جميع التشريعات اللازمة لعمل المدقق.

- اهمية دور رئيس المراقبة لأنه يمثل ديوان المحاسبة في الميدان، مشيرا الى البحث عن كفاءات من المدققين الذين لديهم قدرات على القيادة والادارة للاستفادة منهم في المراحل المقبلة وخاصة ان عددا كبيرا من رؤساء المراقبات سيحالون للتقاعد خلال سنوات قليلة مع اقترابهم من سن ال 60 عاما.

- التركيز على زيادة جودة المخرجات الرقابية في الصياغة والمضمون ليكون بأفضل مستوى ممكن مع التأكيد على تغليب المصلحة العامة على أي مصالح أخرى.

- انه يخصص لديوان المحاسبة مبالغ لمكافآت موظفي الديوان وعليه فإنه ينبغي عدم الحصول على مبالغ لقاء مشاركات الموظفين في اللجان في القطاع العام لضمان الحيادية في العمل الرقابي وخاصة ان السياسة الحكومة تتبنى ضبط وترشيد الانفاق العام. 

- لديوان المحاسبة اتصالات واسعة مع المؤسسات الدولية المتعلقة بأجهزة الرقابة المالية والمحاسبة مثل الانتوساي والاسوساي والارابوساي وتنظر هذه المؤسسات للاردن بشكل متميز، مع الاشارة الى ان البنك الدولي يطلب مساعدة الديوان في التدقيق لانه بيت خبرة.

- التأكيد على انه يجب على كل موظف يسافر خارج المملكة في دورة تدريبية او مؤتمر او اجتماع او المشاركة في لجنة ان يكون في ذهنه ان "الأردن اولا" والتقيد بالاعمال التي سافر من اجلها فديوان المحاسبة يسعى لتطبيق افضل الممارسات والمعايير المهنية في عمله الرقابي.

- أسست جمعية تعاونية لديوان المحاسبة سابقا ويفضل اعادة النظر في اهداف هذه الجمعية التعاونية لتكون بيت خبرة وفي مجالات تعاونية متعددة الأغراض.وان البلديات يمكن ان تتعاقد مع مدققين من القطاع الخاص وهناك فرصة لموظفي ديوان المحاسبة المتقاعدين من هذا التعاقد مع البلديات.

-  اهتمام الحكومة ومجلس الأمة ووسائل الاعلام بتقارير ديوان المحاسبة والسعي لاتخاذ الاجرءات المناسبة لتصويب الملاحظات الواردة فيها.

- التواصل مع اللجنة المشكلة لمتابعة التدقيق بمنهجية التدقيق الحديث في اي ملاحظة تهم المدققين في هذا المجال.

ورد عطوفة الرئيس على استفسارات المشاركين في الاجتماع وايجاد الحلول المناسبة لكل مسألة تتعلق بعمل المراقبات، متمنيا للجميع دوام التقدم والنجاح في خدمة العمل الرقابي. 

NITC
رسالة عمان
البريد الرسمي
حقوق النشر محفوظة 2015