الأنشطة الإقليمية

يعتبر ديوان المحاسبة الأردني عضو في عدد من المنظمات العربية والاقليمية والدولية كالمجموعة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة (ارابوساي) والمنظمة الاسيوية للأجهزة العليا للرقابة (اسوساي) والمنظمة الدولية للاجهزة العليا للرقابة (انتوساي).

ويساهم الديوان مساهمة فاعلة في هذه المنظمات من خلال مشاركته في اللقاءات العلمية والتدريبية وورش العمل التي تعقدها هذه المنظمات بالاضافة الى المشاركة في عضوية عدد من اللجان المنبثقة عن هذه المنظمات ومنها:

  1. يتولى رئيس ديوان المحاسبة منصب النائب الأول لرئيس المجلس التنفيذي للمجموعة العربية
  2. فريق الخطة الاستراتيجية للمجموعة العربية
  3. لجنة التدريب والبحث العلمي للمجموعة العربية
  4. المشاركة في الملتقى العربي الاوروربي
  5. عضو في لجنة البيئة المنبثقة عن المجموعة العربية
  6. لجنة المعايير المهنية والرقابية
  7. لجنة تنمية القدرت المؤسسية
  8. لجنة شؤون المجلة
  9. لجنة البيئة المنبثقة عن منظمة الانتوساي
  10. لجنة المعايير الدولية
  11. لجنة الدين العام المنبثقة عن الانتوساي
  12. رئاسة لجنة التدقيق والرقابة(Audit Committee) لمنظمة الاسوساي

ويشارك الديوان في كافة الاجتماعات التي تعقدها هذه المنظمات بالاضافة الى اجتماعات اللجان المختلفة ، وله دور هام في تنظيم مثل هذه الاجتماعات وصياغة قرارتها الهامة.

كما يتم دعوة عطوفة رئيس الديوان للمشاركة في كافة المؤتمرات التي تعقدها المنظمات الدولية وأجهزة الرقابة.

ومن أهم الانشطة التي شارك فيها الديوان خلال عام 2008:

  • أولاً: الأنشطة الدولية:
    1. المؤتمر الدولي لمكافحة الفساد في قارة اسيا:
      الذي عقد في الدوحة خلال الفترة من 9-11/6/2008 تحت شعار ( آسيا خالية من الفساد- نظرة بعيدة المدى).
    2. زيارة استطلاعية لمكتب التدقيق الالماني:
      قام وفد برئاسة عطوفة الرئيس بزيارة استطلاعية لمكتب التدقيق الالماني في اطار مشروع التؤامة بين الديوان ومكتبي التدقيق الوطني البريطاني والالماني بهدف الاطلاع على الخبرة الالمانية في مجال الرقابة المالية.
    3. الملتقى العربي الاوروبي:​
      شارك الديوان في الملتقى العربي الاوروبي لأجهزة الرقابة العليا أعضاء منظمتي الارابوساي والأوروساي والذي نظمه ديوان المحاسبة بدولة الكويت خلال الفترة من5-6/2/2008 وقد تناول الملتقى موضوع دور وتجارب أجهزة الرقابة العليا في القيام بالتدقيق والمراجعة البيئية بهدف تبادل الخبرات بين الاجهزة العربية والاوروبية.
    4. الاجتماع التاسع والثلاثين للمجلس التنفيذي لمنظمة الاسوساي.
      شارك وفد برئاسة عطوفة رئيس ديوان المحاسبة في اجتماعات المجلس التنفيذي لمنظمة الاسوساي في لاهور في باكستان خلال الفترة ما بين (18- 20/11/2008). الاسوساى للقيام بإجراءات التحديث على الخطة الإستراتيجية للاسوساى
  • ثانياً: الأنشطة الاقليمية:
    1. اجتماع المجلس التنفيذي:
      ترأس عطوفة الرئيس النائب الأول لرئيس المجلس التنفيذي للمجموعة العربية وفد الديوان المشارك في الاجتماع الأربعين للمجلس التنفيذي للمجموعة العربية الذي عقد في الكويت خلال الفترة من 3-4/2/2008،.
    2. زيارة استطلاعية لديوان المحاسبة الكويت.
      قام وفد من ديوان المحاسبة برئاسة الأستاذ الدكتور محمود الخلايله أمين عام ديوان المحاسبة بزيارة استطلاعية لديوان المحاسبة الكويتي لبحث توثيق التعاون بين الجهازين الأردني والكويتي خاصة في المجال الرقابي والمحاسبي ، وللاطلاع على تجربة الديوان في مجالات الرقابة المختلفة.
    3. لجنة التدريب والبحث العلمي:
      شارك الديوان في اجتماع لجنة التدريب والبحث العلمي الذي عقد في الكويت خلال الفترة 2/2/2008 .
    4. تنظيم واستضافة اللقاءات العلمية والتدريبية بالتعاون مع المجموعة العربية:
      استضاف الديوان اللقاء التدريبي حول : " الرقابة على هيئات وصناديق المعاشات والتأمينات الاجتماعية"" خلال الفترة من 14-19/6/2008 في عمان حيث بلغ عدد المشاركين في اللقاء (38) مشاركاً من الأجهزة العليا للرقابة في الدول العربية الأعضاء في المجموعة.
    5. الاجتماع الثامن والثلاثون للجنة التدريب والبحث العلمي:
      عقدت لجنة التدريب والبحث العلمي اجتماعها الثامن والثلاثين بفندق "موفمبيك ـ البحر الميت" بمحافظة البلقاء بالمملكة الأردنية الهاشمية يومي 18 و 19/12/2008 بحضور ممثلي الأجهزة الأعضاء في اللجنة وممثلي عن مبادرة تنمية الانتوساي.
    6. الاجتماع الواحد والاربعين للمجلس التنفيذي للمجموعة العربية:
      عقد المجلس التنفيذي اجتماعه الواحد والاربعين بفندق "موفمبيك ـ البحر الميت" بمحافظة البلقاء بالمملكة الأردنية الهاشمية يومي 20 و 21/12/2008 بحضور رؤساء الأجهزة الأعضاء في المجلس.